Author: Unknown
•8:07 ص

مدرسة إكبيلن بقرية لقصبت بقبيلة إندوزال

هو امحمد بن علي أكبيل الهوزالي ولد أواخر القرن الحادي عشر للهجرة بقرية تيزيط بقبيلة إندوزال بدائرة إيغرم إقليم تارودانت، وحفظ القرآن بقريته وبدأ بدراسة العلوم في المدارس العلمية القريبة منها، ثم ارتحل إلى الزاوية الناصرية بتامكروت وهناك اعتكف على الدراسة والتعلم على الشيخ أحمد بن امحمد بن ناصر الدرعي وعلى العلماء الكبار الذين كانوا يدرّسون بالزاوية أو كانوا يلمون بها.
بعد أن أشبع العلامة أكبيل نهمته من الدراسة ودعه شيخه وأرسله إلى موطنه فاستقر هناك وأسس مدرسته العتيقة سنة 1111هـ وقام بالتدريس فيها، وبسبب جده واجتهاده توافد عليه الطلبة للدراسة العلمية، كما انثال عليه عموم الناس لتلقي الورد الناصري وتعلم أركان الدين وأسس العقيدة، وبذل جهوده في وعظ الناس وحثهم على التمسك بالدين ونبذ البدع والانكفاء عن الشرور، وقد ذكر تلميذه العلامة الحضيكي أعماله في هذه المجالات ونوه بها، قال:
"كان الفقيه الهوزالي رحمه الله من أشياخنا وبركات بلادنا وصلحائها، وممن تدور عليهم أمورها، والملجأ والمفزع في المسائل والنوازل، وقد انتفع به الخلق، وقام بإصلاح الأمة، واعتنى بإرشادهم وإقامة رسوم الدين، وأحيي كثيرا مما اندرس من السنن، وأخمد كثيرا من البدع، وألف للناس في ذلك كتبا بالغ بالنصح فيها نظما ونثرا، عجمية وعربية، وقد أنعم الله تعالى على الإسلام بنصحه،" ( طبفقات الحضيكي، تحقيق أحمد بومزكو 2/363)
اعتنى العلامة أكبيل بالتأليف وترك عدة مؤلفات نذكر منها:
* كتاب تنبيه الإخوان على ترك البدع والعصيان، مطبوع .
* الطرق بالعصا لمن خالف ربه وعصى، مخطوط.
* مهامز الغفلان على فروع الوقت والأذان ( لعله له)
* فتاوى وأجوبة متفرقة، مخطوطة.
* كتاب الحوض، ترجمة مختصر الشيخ خليل إلى الأمازيغية السوسية، طبع الجزء الأول والباقي مخطوط.
* بحر الدموع، منظومة في الوعظ والنصح بالامازيغية، مطبوع.
* كتاب النصيحة، منظومة بالأمازيغية في النصح والوعظ، مخطوطة.
توفي العلامة اكبيل رحمه الله بالوباء الواقع في سوس سنة 1162هـ، ودفن قرب مدرسته وهناك مشهده رحمه الله تعالى.
وقد عني الباحثون بتراث العلامة أكبيل،فطبع كتاب بحر الدموع مرارا والجزء الأول من الحوض ، وأنجزت الباحثة خديجة كمايسين رسالة جامعية بعنوان:" العقيدة والتصوف في فكر امحمد بن علي أوزال" سنة 1998 بإشراف الدكتور محمد أمين الإسماعيلي بكلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط، وهي قيد الطبع، كما ترجمت بعض أعماله إلى اللغات الغربية كالفرنسية والأنجليزية.
كتب على الشبكة:
تنبيه الإخوان لترك البدع والعصيان، (للتنزيل أو القراءة المباشرة.)
* ترجمة أوزال في موسوعة ويكي بيديا
:
بالفرنسيـــــة و الأنجليزيــــــة والإيطاليــــــة.

* مقال للمستشرق الهولندي فان بوكيرت له علاقة بالعلامة أوزال.

* مقال للمستشرقة الفرنسية بوليت غالان بيرني حول سيدي عبد الرحمان المتوكي، ذكرت فيه العلامة أوزال.
Author: Unknown
•7:21 ص
الصفحة الأولى من مخطوط الحوض للعلامة اكبيل

يعد العلامة الفقيه سيدي امْحْمْد بن علي أكبيل الهوزالي أحد علماء سوس العظام الذين كان لهم فضل كبير في خدمة الإسلام عقيدة ومعاملة ، تدريسا ووعظا بالجهود الذي بذلها على عدة واجهات:
* الواجهة الأولى: تدريس العلم الشريف حيث قام ببناء مدرسة إكبيلن سنة 1111هـ وقام فيها على ساق الجد في التدريس والتخريج فاستفاد منه عدد كبير من الطلبة الذين درسوا عليه العلوم والمعارف التي نهلها من الزاوية الناصرية بتامكروت.
* الواجهة الثانية: التأليف، فقد اهتم الفقيه العلامة الهوزالي بالمعرفة الشرعية ووجه جهوده للتأليف ومن أبرز كتبه: كتاب الحوض وكتاب بحر الدموع وسنذكرهما بعد حين، ثم كتاب تنبيه الإخوان على ترك البدع والعصيان، وكتاب الطرق بالعصا لمن خالف ربه وعصى، وفتاوى وأجوبة متفرقة.
* الواجهة الثالثة: تعليم عامة الناس أركان الإسلام وأسس العقيدة والمعاملة الحسنة والأخلاق القويمة، حيث كان ينتصب للوعظ والإرشاد بمقر إقامته وبالقرى والمداشر التي كان يزورها، فانتشر بفضل أعماله الخير الكثير بين معاصريه وبين من جاؤوا بعده..

* الواجهة الرابعة : ترجمة الفقه الشرعي إلى الأمازيغية السوسية، فقد رأى العلامة أكبيل ما يعانيه عامة الناس في سبيل التمسك بدينهم وفهم عقيدته وعباداته ومعاملاته، فرآى أن أحسن سبيل تيسر الفهم هي تقريب مصادر الشريعة إليهم بترجمتها إلى الأمازيغية السوسية( تاشلحيت)، ومن أبرز مؤلفاته ترجمة مختصرالشيخ خليل المسماة الحوض، وقد جعله منظوما حتى يسهل حفظه على الناس عموما ممن كانوا يحضرون لسماعه وفهم مراميه، ثم كتاب بحر الدموع، وهو كتاب في الوعظ والرقائق وذم البدع، وقد انتشرت بفضل هذه الكتب المعرفة الشرعية بين الناس حتى الأميين منهم، وانتشر فهم الدين بفضل مجالس الوعظ المجتمعة حولهما وشراحهما في المساجد والزوايا وأماكن التجمعات.. إن هذه الجهود الحثيثة التي بذلها العلامة امحمد بن علي اكبيل تبرز جهود علماء سوس في مجال نشر المعرفة الشرعية والتمكين لدين الإسلام والاعتزاز بعقيدة التوحيد واستغلال جميع الوسائل والسبل والأوقات لتبليغها، فقد استغل هؤلاء العلماء التنوع اللغوي فنشروا قيم الاسلام باللغتين العربية والأمازيغية المحلية، واستغلوا المواسم واللقاءات للحض على التمسك بالدين والأخلاق القويمة، واستغلوا المدارس والزوايا للتفقيه والتعليم..
وقد لفتت أعمال العلامة اكبيل خاصة في مجال ترجمة العلم الشريف إلى اللغة الأمازيغية انتباه الباحثين سواء داخل المغرب وخارجه، فكتبت حوله دراسات وأبحاث في الجامعات المغربية والأوربية خاصة بفرنسا وهولندا وبالولايات المتحدة الأمريكيةـ وترجمت بعض أعماله خاصة منظومة بحر الدموع.
إن هذه الجهود التي بذلها العلامة سيدي امحمد بن علي اكبيل تلزمنا أن نوليه ما يستحق من اهتمام ونتوجه لدراسة سيرته ومؤلفاته وسير تلاميذه وتأثيرهم في المجتمع، وأساليبهم في التدريس والوعظ والإرشاد، وتبعا لذلك ارتأى المجلس العلمي المحلي لمدينة تارودانت وفريق البحث في التراث السوسي بكلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير وجمعية تامونت إندوزال بتارودانت تنظيم لقاء علمي بمدرسة إكبيلن بقبيلة إندوزال، في موضوع:

ويخصص هذا اللقاء للاحتفاء بأعمال العلامة امحمد بن علي أكبيل ودراسة سيرته وأعماله في مجال التدريس والتأليف بالعربية والأمازيغية، وتحليل أعماله في مجال ترجمة العلم الشرعي وأثرها في تشبت الناس بالعقيدة والدين. وسيتناول هذا اللقاء المحاور التالية:

* المحور الأول: قبيلة إندوزال التاريخ والمجال والانسان، يخصص هذا المحور لإلقاء نظرة موجزة على قبيلة إندوزال وتاريخها ومجالها الجغرافي وطبيعة عيش أهلها واستقرارهم بالمنطقة عبر التاريخ.
* المحور الثاني: امحمد بن علي اكبيل الهوزالي سيرته وأعماله، يتناول التعريف بالعلامة أكبيل أصله ومولده وأسرته ونشأته ودراسته وأعماله في مجال التدريس والتوعية.
* المحور الثالث: مدرسة إكبيلن في عهد العلامة الهوزالي وبعده، يتناول نشأت المدرسة والمشارطين بها من العلماء وخريجيها منذ عهد اكبيل وحتى الوقت الراهن، ودورها في خدمة المجتمع والوطن.
* المحور الرابع: المؤلفات العربية للعلامة أكبيل، يتناول بالدراسة والتحليل الكتب التي ألفها العلامة أكبيل باللغة العربية.
المحور الخامس: المؤلفات الأمازيغية السوسية للعلامة اكبيل، يتعرض للمؤلفات التي حررها أكبيل بالأمازيغية السوسية، ودورها في تمسك السوسيين عموما بالدين والعقيدة والقيم الإسلامية.