Author: Unknown
•7:21 ص
الصفحة الأولى من مخطوط الحوض للعلامة اكبيل

يعد العلامة الفقيه سيدي امْحْمْد بن علي أكبيل الهوزالي أحد علماء سوس العظام الذين كان لهم فضل كبير في خدمة الإسلام عقيدة ومعاملة ، تدريسا ووعظا بالجهود الذي بذلها على عدة واجهات:
* الواجهة الأولى: تدريس العلم الشريف حيث قام ببناء مدرسة إكبيلن سنة 1111هـ وقام فيها على ساق الجد في التدريس والتخريج فاستفاد منه عدد كبير من الطلبة الذين درسوا عليه العلوم والمعارف التي نهلها من الزاوية الناصرية بتامكروت.
* الواجهة الثانية: التأليف، فقد اهتم الفقيه العلامة الهوزالي بالمعرفة الشرعية ووجه جهوده للتأليف ومن أبرز كتبه: كتاب الحوض وكتاب بحر الدموع وسنذكرهما بعد حين، ثم كتاب تنبيه الإخوان على ترك البدع والعصيان، وكتاب الطرق بالعصا لمن خالف ربه وعصى، وفتاوى وأجوبة متفرقة.
* الواجهة الثالثة: تعليم عامة الناس أركان الإسلام وأسس العقيدة والمعاملة الحسنة والأخلاق القويمة، حيث كان ينتصب للوعظ والإرشاد بمقر إقامته وبالقرى والمداشر التي كان يزورها، فانتشر بفضل أعماله الخير الكثير بين معاصريه وبين من جاؤوا بعده..

* الواجهة الرابعة : ترجمة الفقه الشرعي إلى الأمازيغية السوسية، فقد رأى العلامة أكبيل ما يعانيه عامة الناس في سبيل التمسك بدينهم وفهم عقيدته وعباداته ومعاملاته، فرآى أن أحسن سبيل تيسر الفهم هي تقريب مصادر الشريعة إليهم بترجمتها إلى الأمازيغية السوسية( تاشلحيت)، ومن أبرز مؤلفاته ترجمة مختصرالشيخ خليل المسماة الحوض، وقد جعله منظوما حتى يسهل حفظه على الناس عموما ممن كانوا يحضرون لسماعه وفهم مراميه، ثم كتاب بحر الدموع، وهو كتاب في الوعظ والرقائق وذم البدع، وقد انتشرت بفضل هذه الكتب المعرفة الشرعية بين الناس حتى الأميين منهم، وانتشر فهم الدين بفضل مجالس الوعظ المجتمعة حولهما وشراحهما في المساجد والزوايا وأماكن التجمعات.. إن هذه الجهود الحثيثة التي بذلها العلامة امحمد بن علي اكبيل تبرز جهود علماء سوس في مجال نشر المعرفة الشرعية والتمكين لدين الإسلام والاعتزاز بعقيدة التوحيد واستغلال جميع الوسائل والسبل والأوقات لتبليغها، فقد استغل هؤلاء العلماء التنوع اللغوي فنشروا قيم الاسلام باللغتين العربية والأمازيغية المحلية، واستغلوا المواسم واللقاءات للحض على التمسك بالدين والأخلاق القويمة، واستغلوا المدارس والزوايا للتفقيه والتعليم..
وقد لفتت أعمال العلامة اكبيل خاصة في مجال ترجمة العلم الشريف إلى اللغة الأمازيغية انتباه الباحثين سواء داخل المغرب وخارجه، فكتبت حوله دراسات وأبحاث في الجامعات المغربية والأوربية خاصة بفرنسا وهولندا وبالولايات المتحدة الأمريكيةـ وترجمت بعض أعماله خاصة منظومة بحر الدموع.
إن هذه الجهود التي بذلها العلامة سيدي امحمد بن علي اكبيل تلزمنا أن نوليه ما يستحق من اهتمام ونتوجه لدراسة سيرته ومؤلفاته وسير تلاميذه وتأثيرهم في المجتمع، وأساليبهم في التدريس والوعظ والإرشاد، وتبعا لذلك ارتأى المجلس العلمي المحلي لمدينة تارودانت وفريق البحث في التراث السوسي بكلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير وجمعية تامونت إندوزال بتارودانت تنظيم لقاء علمي بمدرسة إكبيلن بقبيلة إندوزال، في موضوع:

ويخصص هذا اللقاء للاحتفاء بأعمال العلامة امحمد بن علي أكبيل ودراسة سيرته وأعماله في مجال التدريس والتأليف بالعربية والأمازيغية، وتحليل أعماله في مجال ترجمة العلم الشرعي وأثرها في تشبت الناس بالعقيدة والدين. وسيتناول هذا اللقاء المحاور التالية:

* المحور الأول: قبيلة إندوزال التاريخ والمجال والانسان، يخصص هذا المحور لإلقاء نظرة موجزة على قبيلة إندوزال وتاريخها ومجالها الجغرافي وطبيعة عيش أهلها واستقرارهم بالمنطقة عبر التاريخ.
* المحور الثاني: امحمد بن علي اكبيل الهوزالي سيرته وأعماله، يتناول التعريف بالعلامة أكبيل أصله ومولده وأسرته ونشأته ودراسته وأعماله في مجال التدريس والتوعية.
* المحور الثالث: مدرسة إكبيلن في عهد العلامة الهوزالي وبعده، يتناول نشأت المدرسة والمشارطين بها من العلماء وخريجيها منذ عهد اكبيل وحتى الوقت الراهن، ودورها في خدمة المجتمع والوطن.
* المحور الرابع: المؤلفات العربية للعلامة أكبيل، يتناول بالدراسة والتحليل الكتب التي ألفها العلامة أكبيل باللغة العربية.
المحور الخامس: المؤلفات الأمازيغية السوسية للعلامة اكبيل، يتعرض للمؤلفات التي حررها أكبيل بالأمازيغية السوسية، ودورها في تمسك السوسيين عموما بالدين والعقيدة والقيم الإسلامية.

|
This entry was posted on 7:21 ص and is filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.

0 التعليقات: